Menu

في كلية هندسة العمليات النفطية قسمين علميين هما قسم هندسة سيطرة المنظومات النفطية وقسم هندسة تكرير النفط والغاز

 

نبذة عن قسم هندسة سيطرة المنظومات النفطية

 تأسس قسم هندسة سيطرة المنظومات النفطية سنة 2010م – 1431هـ  ويختص بعمليات السيطرة المركزية وإدارة المنشآت النفطية وباشر القسم اعماله العلمية بقبول ما يقارب 56 طالب وطالبة وقد تخرج منه ست دفعات متتالية واكثر من 169 مهندس ومهندسة. تم تغيير اسم القسم من هندسة السيطرة والحاسبات الى هندسة سيطرة المنظومات النفطية عام 2016 بعد اجراء تعديلات على المناهج الدراسية وجعلها تخدم بصورة مباشرة قطاع الصناعة النفطية. كما تم افتتاح الدراسة المسائية في القسم للعام الدراسي 2019-2010 .

الرؤيا

الارتقاء بالمستوى التعليمي للقسم وفق احدث الاساليب  

رسالة القسم 

خدمة المجتمع من خلال تطوير الصناعة النفطية في المحافظة وفي البلد.  

اهداف القسم

إعداد كوادر متخصصة في تخصص سيطرة المنظومات النفطية ومزودة بالمعرفة العلمية وفق احدث الاساليب وتقديم البحوث والدراسات والاستشارات للقطاعات المختلفة. 

الخطط المستقبلية للقسم 

 لقسم هندسة سيطرة المنظومات النفطية نشاطات علمية عدة تتمثل بالمعارض العلمية ومشاريع التخرج القيمة ليترك ومن الامثلة على ذلك مشاريع التخرج و المعارض العلمية التي اقامها القسم وقد حضرها السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي برفقة كوادر متقدمة من الوزارة وقد ابدوا اعجابهم بالأعمال القيّمة واثنوا على المشاركات الطلابية المبدعة. وكان ذلك ضمن رؤية مستقبلية مدروسة حيث تم تشكيل فريق عمل مهمته تطوير المختبرات العلمية حيث قام بتصنيع وصيانة عدة اجهزه مختبرية والتي تم افتتاحها بمراسيم رسمية. للقسم رؤية مستقبليه متمثلة بالانفتاح على سوق العمل من القطاعين الحكومي والخاص والتي تبلورت بتوقيع وثيقة تعاون مع مصفى بيجي كما يعمل القسم على تسويق نتاجاته من المختبرات حيث قام فريق العمل بتصنيع الاجهزة المختبرية الخاصة بمختبر اساسيات الهندسة الكهربائية

 

  

نبذة عن قسم هندسة تكرير النفط والغاز

تأسس القسم في العام 2010م – 1431هـ ليكون من أبرز الاقسام في الكليات العراقية والذي يختص بمعالجة وتكرير المنتجات النفطية بعد استخراجها من باطن الأرض والصناعات البتروكيمياوية وباشر القسم اعماله العلمية بقبول ما يقارب 52 طالب وطالبة.

الرؤيا
الارتقاء بالمستوى التعليمي للقسم وفق أحدث الاساليب.
رسالة القسم
خدمة المجتمع من خلال تطوير الصناعة النفطية في المحافظة وفي البلد.
اهداف القسم
اعداد مهندسي عمليات نفطية مزودين بالمعرفة العلمية وفق أحدث الاساليب وتقديم الدراسات والبحوث والاستشارات العلمية للقطاعات المختلفة للدولة.

الخطط المستقبلية للقسم

يهدف قسم هندسة تكرير النفط والغاز الى اعداد مهندسين كفؤيين وبمستوى تقني عالي للعمل في مجال هندسة تكرير النفط والغاز وتقديم الدراسات والبحوث والاستشارات العلمية لقطاعات الدولة المختلفة ولذلك اخذت الكلية على عاتقها ومنذ ايامها الاولى مهمة تحقيق هذا الاهداف من خلال تحديث المناهج العلمية باستمرار وبما يتطلبه سوق العمل والاستفادة من مناهج الجامعات العالمية العريقة وبالتعاون مع الاقسام المناظرة في جامعات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتطوير المختبرات العلمية من خلال تصنيع وصيانة وشراء الاجهزة المختبرية وبرامج المحاكاة المتنوعة وبالتعاون مع الشركات النفطية العراقية. هذه الخطوات ترفد جميع طلبة قسم هندسة تكرير النفط والغاز بالاخص في مراحلهم المنتهية بالمعلومات الوفيرة التي تمكنهم من تصميم الوحدات الصناعية النفطية المتنوعة والاشراف على تشغيلها وصيانتها وتشغيل المصافي النفطية وبضمنها معامل الصناعات البتروكيمياوية. لقسم هندسة تكرير النفط والغاز رؤية مستقبليه متمثلة بتطوير الكوادر التدريسيية والفنية والطلبة من خلال تدريبهم في الجامعات النفطية العالمية الرصينة والانفتاح على سوق العمل للقطاعين الحكومي والخاص وهو ما تبلور على ارض الواقع بتوقيع اتفاقية تعاون مشترك مع شركة مصافي الشمال. يعمل القسم ايضاً في الوقت الحالي على ايجاد الحلول لاغلب مشاكل الصناعة النفطية في البلد وتوفير المستلزمات البحثية اللازمة لهذا الغرض واشراك طلبة المراحل المنتهية من خلال اجراء البحوث العملية العلمية.

Go to top